أسباب جفاف الجلد والبشرة وطرق علاجها

أسباب جفاف الجلد والبشرة وطرق علاجها

يتعرض الجلد للجفاف والتشقق خاصة في فصل الشتاء، وهذا الجفاف يسبب لنا الشعور بالحكة والالم في بعض الاحيان، ويلجأ الكثير للبحث عن طرق لعلاج هذا الجفاف ولكن بدون معرفة كيف ومتي وأين يحدث هذا الجفاف للجلد، لذلك سوف نتناول في هذا المقال بعض الاسئلة الهامة التي تدور حول جفاف الجلد وكيف يمكنك العناية به وحمايته من الجفاف.

ر

1-ماهي أعراض جفاف الجلد؟ 

جفاف الجلد شائع الحدوث خاصة في أشهر الشتاء وتتميز البشرة بالخشونة قليلاً، وتكون قاتمة اللون، وفي بعض الأحيان تشعر بأنها مشدودة ، خاصة بعد أن يتم غسلها بالماء. 

2-ما هي فائدة ترطيب الجلد الجاف؟ 

الفائدة الاساسية لترطيب الجلد الجاف هي تعزيز حماية الجلد. حيث يعمل الجلد كحاجز يمنع دخول الميكروبات والبكتريا بداخل خلايا البشرة ولكن الجلد الجاف يفقد هذه الخاصية ويصبح عرضة لهجوم البكتريا والعدوى. والترطيب يخلق حاجزاً أكثر فعالية مما يحسن وظيفة الجلد ويعزز صحتة. 

3-هل يمكن استخدام علاج موحد لجفاف الجلد على الوجه وعلى المناطق الأخرى من الجسم؟

فإن هذا يعتمد على الفرد. فهناك بعض الأمراض الجلدية والتناسلية يقترح استخدام نفس الكريم على الوجه والجسم. ومع ذلك هناك علاجات أخرى عندما يتعلق الأمر بالوجه فقط. فالبعض يستخدم كريم الحماية من الشمس أوكريم مضاد لأعراض الشيخوخة في الجلد. حيث أن جلد الوجه “البشرة” أرق من الجلد في مناطق الجسم الاخرى حيث يتطلب إتباع نهجاً مختلفاً في العلاج.

4-كم مرة ينبغي علينا ترطيب الجلد الجاف؟ 

إذا كانت البشرة تعاني من الجفاف الشديد فانه يجب ترطيبها يومياً أو أكثر بانتظام خاصة إذا كانت خشنة، وبها تشققات.

5-هل المراهم تعد الافضل ام الكريمات لترطيب الجلد الجاف ؟

تعد المراهم أفضل من الكريم للبشرة الجافة ولكن بعض الناس يشعرون بوجود طبقة سميكة جداً على وجوههم. والمستحضرات الأخرى كاللوشن الخاص بالبشرة لا تثبت على الجلد للمدة الكافية للترطيب حيث انها تميل إلى أن تتبخر سريعاً. ولذلك فمن الأفضل استخدام المراهم لترطيب الجلد. 

ويعتبر الفازلين أو الزيوت المعدنية أو اللانولين من المكونات الهامة لترطيب الجلد الجاف حيث انها تكون طبقة زيتية على سطح الجلد، والمواد التي تمتص الرطوبة من الطبقات العليا في الجلد مثل البروبيلين جليكول واليوريا. 

وإذا كنت تعاني من جفاف شديد بالجلد مع الحساسية، فمن الأفضل تجنب مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكحول، مثل التونر ومنظفات البشرة التي تعتمد في مكوناتها على الكحول، والصابون أيضاً يساعد في جفاف البشرة جداً، عليك باستخدام الصابون المخصص للبشرة الجافة فقط، كما يوصى باتباع نظام غذائي صحي متوازن مع شرب الكثير من الماء.

6-متى يجب عليك زيارة الطبيب؟ 

إذا كنت تشعر بالألم، وتقشير شديد، وحكة أو احمرار في الجلد فمن الأفضل أن ترى طبيبك أو طبيب أمراض جلدية.

أضف تعليق

كن أول من يعلق على المقال !

أعلمني
‫wpDiscuz